دخول تكنولوجيا 3D و لكن هناك مخاطر في استخدامها !

 دخول تكنولوجيا 3D و لكن هناك مخاطر في استخدامها !



تعتبر تكنولوجيا الـ 3D “ثلاثية الأبعاد” من أعلى التقنيات في الوقت الراهن وبالرغم من التقدم الهائل في هذه التكنولوجيا إلا أن العديد من الشركات حذرت من استخدام التقنية 3D ومنها شركة سامسونج التي أكدت على وجود العديد من التأثيرات السلبية ومنها إجهاد العين وإضعاف البصر وكذلك الدوار، كما أن استخدامات النظارات 3D تؤدي لإرهاق العين في حال استخدامها في مشاهدة محتوى لا يتضمن تقنية 3D.

الجدير بالذكر أن تقنية 3D كانت بدايتها من خلال الأفلام العالمية بالصالات السينمائية ثم انتقلت إلى التليفزيون ،فعند مشاهدة مباراة كرة قدم وأنت في منزلك تشعر وكأن اللاعبون يقفزون من الشاشة ،وقد مرت أجهزة التلفاز بالعديد من المراحل ابتداء من بث لقطات صامتة باللونين الأبيض والأسود الصورة التي نراها عليها الآن.


و وصل التطور في البث التليفزيوني لاستخدام تقنية 3D مما يحدث طفرة في مجال مشاهدة التليفزيون ،وتعتمد تقنية 3D على بث الصور من زوايا مختلفة لخداع العين حيث يضيف البعد الثالث تفاعلية بين المشاهد وجهازه كما أنها تجعله جزء من المادة التي يراها مما يزيد من الاستمتاع بالمشاهدة والتفاعل مع المحتوى.
ومن الشركات المصنعة للتليفزيون ثلاثي الأبعاد 3D شركة “بانافيجين” الشهيرة ،كما تمكنت إحدى الشركات من القيام ببث مباشر لمباراة “آرسنال” و “مان يونايتيد” لتجربة الخدمة ثلاثية الأبعاد 3D ،ومن المتوقع أيضاً أنه حتى عام 2014 ستبث جميع الألعاب الرئيسية في العالم ومنها كأس العالم باستخدام تقنية 3D.
ولكن بالرغم من تقدم تقنية 3D إلا أن لها العديد من المشاكل ومنها إجبار المشاهد على ارتداء نوعية خاصة من النظارات مثل التي كانت تستخدم في السينما ، كما أن إنتاج أفلام 3D مرتفع جدا وكذلك ترتفع تكلفة الجهاز لتصل لأربعة آلاف دولار للجهاز الواحد و 70 دولار للنظارة.
ولكن من المتوقع أن تنخفض تكلفة هذه الأجهزة في المستقبل القريب عند زيادة عددها وانتشارها وزيادة الإقبال عليها وربما يكون التليفزيون ثلاثي الأبعاد 3D بديل لكل أجهزة التليفزيون الحالية التي نقتنيها في بيوتنا ونشاهد جميع الأفلام والبرامج بتكنولوجيا 3D مما يزيد من المتعة والإثارة والتفاعل عند المشاهدة.
وبالرغم من كل هذه المميزات يجب على الأهل نصح أبنائهم ومراقبتهم وتحذيرهم من كثرة استخدام تكنولوجيا 3D حيث حذرت شركة “نينتيندو” على موقعها باللغة اليابانية من مخاطر أجهزة 3D خاصة على الأطفال أقل من 6 سنوات لأن نمو عين الطفل لم يكتمل بعد وقد يعرقل ذلك نمو عينه وكذلك أخذ قسط من الراحة أثناء المشاهدة حتى لا نعرض أعيننا لخطر التعب والإرهاق.

source

http://adf.ly/RfdcK

0 لا يوجد تعليق " دخول تكنولوجيا 3D و لكن هناك مخاطر في استخدامها !"