أكبر مصحف فى العالم

 أكبر مصحف فى العالم

{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} (9)سورة الحجر



قام الخطاط محمد صابر ياقوتي بالعمل طوال خمسة أعوام لينتهي من خط وكتابة أكبر مصحف في العالم في محاولة منه ليثبت للعالم أن ميراث دولة أفغانستان من الثقافة والتقاليد مازال موجوداً رغم 30عاماً من الحرب عليها!

حيث يبلغ طول أوراق المصحف الفخم المكون من 218 صفحة ، 2.28 مترا وعرضها 1.55 متر، ويبلغ وزن المصحف الأفغاني 500 كيلوجرام وعدد صفحاته 218 صفحة، وتتزين صفحاته بـ 30 نوعًا من الخطوط ، وهي مكونة من الورق و القماش ، أما الغلاف فهو مصنوع من جلد الماعز ومزخرف بنقوش بارزة ، وبلغت تكلفة هذا المصحف نصف مليون دولار ، بحسب صحيفة " ديلي ميل" البريطانية .

وقد احتفلت قيادات دينية وحكومية بالعاصمة الأفغانية كابل بالإنتهاء من تصميم أكبر مصحف في العالم بعد خمس سنوات من العمل الدؤوب في إعداده.




وحضر مراسيم إحتفال بالإنتهاء من تصميم المصحف ، يوم الخميس الماضى ، عدد من الشخصيات الدينية والعلماء والمسؤوليين الحكوميين بالتزامن مع افتتاح مركز ناصر خسرو الثقافي ومعرض الفنون في العاصمة كابول .
ويعتبر الحاج سيد منصور ناديري ، أحد القيادات الدينية بأفغانستان ، هو صاحب فكرة مشروع المصحف التي قام على رعايتها بنفسه حتى خرجت إلى النور.

وبدأ الخطاط محمد صابر ياقوتي وتلاميذه العمل في المشروع منذ سبتمبر/أيلول 2004م ، وانتهى من أجزاء المصحف الثلاثين في سبتمبر/أيلول 2009م .
ووصف منصور نادير الانتهاء من المصحف بأنه أكبر إنجاز للأمة الأفغانية ولكل المسلمين في العالم ، وتسلم القائمون على المشروع خطاب تقدير من المتحدث باسم مجلس الشيوخ الأفغاني فازال هادي .

0 لا يوجد تعليق " أكبر مصحف فى العالم"