ماليزيا الساحرة تغري الجميع

 ماليزيا الساحرة تغري الجميع

ماليزيا الساحرة تغري الجميع ، السائحين وغيرهم ، الذين يودون أن يتذوقوا سحرها الشهير(سلامات داتنغ) تعني ” مرحبا” في اللغة الماليزية القومية، وتراها مكتوبة على الوجوه وتعبر عن مشاعر الصداقة والمحبة الدائمة لدى الماليزيين ودفء وحسن الضيافة في هذه البلاد.




هذه مجرد لمحة لما تحتويه ماليزيا من أماكن ساحرة وجذابة وتراث عريق غني بالاحتفالات والصناعات اليدوية المميزة، والفنون الراقية والرقصات الشعبية، والأطعمة والمعمار، كما أن تعددها العرقي منحها ثقافة متنوعة ونكهة خاصة جعلها تستقطب أعداداً متزايدة من السياح.


عند زيارة ماليزيا استعد للعودة ملايين السنين إلى الوراء في تاريخها أو ارتياد مظاهر حداثتها ومستقبلها الزاهر. محبو الطبيعة يمكنهم أن يجدوا ضالتهم في الغابات الاستوائية ، والجبال المكسوة بالأشجار، والشلالات الممتعة والغابات المطرية العذراء التي بقيت كما هي لأكثر من 30 مليون عام، مأوى للطيور والأحياء البرية والنباتات الغنية والغابات الخضراء العالية التي يغطيها الضباب لتستمتع بمشاهدة لوحة غاية في الجمال، كل هذا يوفر لك فرصة رائعة لمراقبة الطيور، والتجديف واستكشاف الكهوف وتسلق الجبال والتخييم.






لمحبي الشمس والبحر وعوالم ما تحت الماء سيحققون أحلامهم بزيارة ماليزيا. فالسواحل الشرقية والغربية من شبه الجزيرة، وأيضاً في صبح وسراواك توفر شواطئ ممتدة إلى ما لا نهاية . ومن جزر ماليزيا الألف وسبعة، تم تخصيص 38 جزيرة كمحميات للأحياء البحرية، وهذه الجزر والبحار من حولها أماكن مناسبة للغوص والسباحة وركوب الزوارق الشرعية والتزلج الهوائي والصيد والتصوير تحت البحر.

ماليزيا تقدم لك مزيجاً من الحداثة والقدم . وفي المدن تتجلى الحداثة والتقدم التقني فهناك ناطحات السحاب المتطرزة والمواصلات السريعة الممتازة والاتصالات المتقدمة، وثورة تقنية المعلومات . وعلى بعد مسافة قصيرة تجد القرى الجميلة في أبهى صورة.

البيوت الخشبية المتناثرة ومداخنها تخرج الدخان الذي يمتزج مع الهواء لينشر رائحة الأخشاب المحروقة والأطعمة ، بينما توفر حقول الأرز بساطاً أخضر زاهياً، في حين تجد الأطفال يلعبون أو يصطادون الأسماك في الأقنية وتستمتع بجمال مزارع المطاط الممتدة على الطريق وأشجار نخيل الزيت في مشهد يسحر الألباب، وبالنسبة لمرافق إقامة السياح، فإن السائح يجد كل أنواع الفنادق والشاليهات والمنتجعات والمنازل التي تلبي كل الأذواق والمستويات .في المدن الماليزية تجد كل ما تشتهي النفس من المأكولات الشرقية والغربية والمحلية متوفرة طوال اليوم، وكذلك الترفيه والنشاطات الرياضية مثل” الجولف” متوفرة وسهلة المنال . كما يمكن أن تدخل نفسك في مغامرة للتسوق ، فانخفاض الأسعار وتنوع وكثرة البضائع جعل ماليزيا بحق فردوساً للمتسوقين.



أهم الولايات في ماليزيا


كوالالمبور ” حديقة الأضواء”

كوالالمبور تعني ملتقى النهرين وكانت في الأصل عبارة عن محطة خارجية لتعدين القصدير أنشئت في عام 1800م على ملتقى نهر جومباك مع نهر كلانج. وتشتهر كوالالمبور اليوم بأنها مدينة عصرية مليئة بالنشاط وهي العاصمة الاتحادية لماليزيا والمركز الأساس للتجارة والسياسة والترفيه والنشاطات العالمية. ويتدفق السياح على الأجزاء القديمة من المدينة بأعداد كبيرة لزيارة قصر السلطان عبد الصمد وميدان التحرير الذي أنزل فيه العلم البريطاني في 31 أغسطس عام 1957م، ورفع مكانه العلم الماليزي معلناً استقلال البلاد من الاستعمار.

ويتألف أفق المدينة المتجدد باستمرار ببرجي بتروناس، الأعلى في العالم بارتفاع يبلغ 452متراً، وكذلك برج كوالا لمبور رابع أعلى أبراج العالم. وتمتاز هذه المدينة بشبكة مواصلات حديثة تشمل السكة الحديدية الخفيفة والقطار الأحادي السكة، وهو الآن قيد الإنشاء لتسهيل المواصلات.
وعلى الرغم من تحول كوالالمبور إلى مدينة في غاية الحداثة إلا أنها مازالت تحافظ على سحرها القديم، وهذا يبدو واضحاً في المباني الضخمة للحقبة الاستعمارية وحوانيت ما قبل الحرب وفي أسلوب ممارسة الأعمال التجارية.




ومن أبرز سمات هذه المدينة، أجواء الحديقة الكبيرة التي تهيمن عليها. وفي الليل تزدان الشوارع والأشجار بالزينات، وبأضواء ملونة لتعطي المدينة تألقاً فريداً وباهراً. وتزهو المدينة بالعديد من الحدائق، مثل حدائق البحيرة المكسوة بنباتات الخبيزة والسحليات والطيور والغزلان والفراشات، بالإضافة إلى العديد من الأماكن الجميلة الأخرى.

ويستطيع عشاق التاريخ والآثار العثور على ضالتهم في المتحف الوطني والعديد من المتاحف التخصصية الأخرى. كما أن المدينة مكان رائع للتسوق لما تحتويه من مراكز تجارية متعددة على سبيل المثال في شارع Bukit Bintang بوكيت بيتانج وشارع Tuanku Abdul Rahman تنكو عبد الرحمن وشارع Ampangأمبانج، والمراكز التجارية مثل السوق المركزي Central Market Mall، K.L’s China Town التي تجذب الناس لما فيها من بضائع متنوعة بأسعار مناسبة، كما أن هذه المناطق حافلة بالحياة الليلية والترفيه عبر مسارح غربية ومحلية وأمسيات ثقافية، وحتى لعب الجولف ليلاً في أطراف المدينة. وهناك أطباق عالمية ومحلية جذابة يمكن الاستمتاع بها طوال اليوم، وما عليك سوى اكتشاف المطاعم الأخرى لتستمتع بأقصى ما يمكن في هذه المدينة.

بينانج "جوهرة الشرق”.

تعرف بينانج (بجوهرة الشرق) اشتهرت بشواطئها المناسبة للرياضة المائية ومنتجعاتها ذات المواصفات العالمية والمنتشرة على طول الساحل حيث تمنح السائح كل الراحة والمتعة، ومن المناطق الأساسية في بينانج Penang Hill ومعبد Kek Lok Si، ومزرعة الفراشات وحديقة بينانج Botanical Gardens، ومعبد الثعابين وحديقة الطيور في البر.

من الأشياء المميزة في بينانج الدراجات (Trishaws) المزينة بالزينات المرحة والتي تعطي للسياح فرصة لمشاهدة الجزيرة بطريقة جميلة وممتعة.


والرحلة المبهرة حقاً هي العبور عن طريق جسر بينانج Penang Bridgeوهو أطول جسور آسيا. كما يمكن القيام برحلة رومانسية عن طريق العبارة البحرية التي كانت في يوم من الأيام الوسيلة الوحيدة للعبور، بالإضافة إلى ارتياد المرتفعات التي تكسوها الأشجار للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة. وفي طريق العودة لا تنس أن تتوقف في منطقة Balik pulau لتذوق ثمار جوز الهند والدوريان التراثية التي تجاور المباني الحديثة.

سلانجور ” قلب شبه الجزيرة”

تقع هذه الولاية على الشاطئ الغربي لشبه الجزيرة الماليزية وهي واحدة من أكثر الولايات تقدماً وازدهاراً في ماليزيا، وبوابة البلاد الجوية عبر مطار كوالا لمبور الدولي في ضاحية "سبانج” والواقع ضمن غابة.
كوالالمبور كانت عاصمة هذه الولاية في السابق إلى أن أصبحت العاصمة الاتحادية لماليزيا عام 1974م.
أكثر ما يميز هذه الولاية اكتظاظها بالمعالم الطبيعية والتاريخية والثقافية. وهذه الأماكن تقع قرب كوالالمبور. يمكن للزائر زيارتها في أيام معدودة. شاه علم عاصمة سلانجور، مدينة ممتازة التخطيط، كما أن بها أول غابة محمية في البلاد بمنطقة Bukit Cahaya. جامع السلطان صلاح الدين عبد العزيز شاه في قلب شاه علم يقف تحفة معمارية نادرة. كما أن محمية Kuala Selangor الطبيعية هي وجهة كل من يحب مشاهدة العصافير والرحلات البرية والنشاطات البرية مثل المعسكرات والتجول في الغابات. وعلى بعد عدة كيلومترات تقع Kampung Kuantan الشهيرة بمستنقعها الحافل بالذباب المضيء الذي يمنح الزائر في الفجر مشهداً في غاية الإبداع والجمال.
وبالقرب من كوالالمبور تقع أبرز حدائق سلانجور الترفيهية العالمية المستوى Sunway Lagoon التي تسمح للعائلات بقضاء أوقات ممتعة وبهيجة.



ترينجانو ” جنة الشواطئ”

وتقع هذه الولاية في أقصى الشمال الشرقي من شبه جزيرة ماليزيا، وحباها الله بثروة هائلة من الحدائق والمناظر الطبيعية بخلاف شواطئها التي تمتد لأكثر من 225 كم، وتشتهر شواطئها برمالها الذهبية ومياهها الشفافة الغاية في النظافة، ولهواة الصيد بالسنارة يمكنهم ذلك من خلال بحيرة ( كينيار) وهى خزان صخري للمياه ويمكن من خلال البحيرة الوصول إلى الشلال، وهي من أفضل الرحلات في الجزء الشرقي من ماليزيا، وتعد الولاية من أشهر الولايات بالنسبة للصناعات اليدوية وهي موجودة بكثرة في معظم المحلات والمراكز التجارية في كوالا ترينجانو ، ومن الشواطئ الجديرة بالمشاهدة هو شاطئ ( جــارا) وشاطــئ ( رانتاو أبانج ) ويتميز الأخير بإمكانية مشاهدة السلاحف العملاقة أثناء خروجها من الماء، وتقع هذه الشواطئ على بعد 60 كم تقريباً جنوب مدينة (كوالا ترينجانو) عاصمة الولاية، كما تتميز الولاية بـوجود العـديد من الجــزر الشـهـيرة مثـل جـزيـرة ( بيرهنتيان – ريدانج – كاباس – تينجول) وتتمتع هذه الجزر بمناظر طبيعية لا تُنسى أبداً خصوصاً جزيرتي ريدانج وبرهنتيان ولهما شعبية غيرعادية فى ماليزيا من السكان، كما أن العاصمة ( كوالا ترينجانو ) تتميز بواجهة بحرية جميلة عند (بنتاي أير تاوار) و( تالوك دالام )، وبالقرب من مصب نهر ترينجانو تقع ( جزيرة تويونج ) على بعد 5 دقائق بالزورق من واجهة المدينة البحرية أو بقطع جسر السلطان محمد وتشتهر هذه الجزيرة بأمهر صنّاع القوارب على مستوى ماليزيا دون خرائط أو تصاميم بل يصنعونها من الذاكرة .

صباح "أرض تحت الرياح”

تقع صباح في الشمال الشرقي من جزيرة بورينيو شرق ماليزيا وتطل على بحر الصين الجنوبي، وعاصمتها كوتا كينا بالو، وكانت المدينة قد تحطمت تماماً في الحرب العالمية الثانية، أما الآن فهي مدينة حديثة بها الكثير من المراكز التجارية والأسواق والمنتجعات السياحية ومنها جزيرة تنكو عبدالرحمن التي تقع على مسافة صغيرة من العاصمة وهي مكان جيد لممارسة مختلف الرياضات البحرية، وعلى بعد نحو 700 كم يمكن قطعها في ساعتين ونصف الساعة لتجد نفسك في حديقة وجبال كينابالو فخر ولاية صباح في ماليزيا بارتفاع الجبل البالغ نحو 4100 متر والذي يسهل الوصول إليه وتتوفر فرصة للتجول داخل الغابات في المنطقة، كما يوجد بالولاية أكبر محمية لقرود أورانج أوتان (رجل الغابة) وهي على بعد 20 دقيقة تقريباً من مدينة سانداكان، كما توجد محمية دانوم في جنوب الولاية وهي غابة استوائية فيها كل أنواع الأحياء النباتية والحيوانية التي تعيش في المناطق الاستوائية، وبالتجول في مدينة سانداكان يمكنك التعرف على أعراق عديدة من الشعوب تعيش في المدينة نفسها وهم 31 عرقاً مختلفاً في ماليزيا، كما يوجد سوق تامو الأسبوعي الذي يعرض فيه السكان بضائعهم الزراعية واليدوية والأطعمة وأحياناً الجواميس، أما محبو ركوب الأنهار فيوجد نهر بيداس سريع الجريان كما أن نهر كولو في صباح مكان آخر لركوب القوارب ذات المجاديف، وتعد ولاية صباح من ولايات ماليزيا المعروفة بالطبيعة البكر حتى الآن، وتتوجه حكومة ماليزيا حالياً لجذب السياح نحو هذه الولاية بإضافة جميع الخدمات التي قد يحتاج إليها المسافر لهذه الولاية.



سراواك ” أرض طائر البوقير”



سراواك هي أكبر الولايات في ماليزيا على الإطلاق، وتقع في الجنوب الغربي من جزيرة بورينيو، وهي أرض بكر مليئة بالغابات المطيرة والجبال الشاهقة، والكهوف والأحياء البحرية والبرية وأجناس متنوعة من البشر، وعاصمة الولاية هي مدينة كوتشينج التي تقع على ضفة نهر سراواك وتبعد عن البحر مسافة 20 كم تقريباً، وهناك أيضاً العديد من المتاحف التي تعكس فترة الاحتلال البريطاني ومنها المتحف الإسلامي ومتحف القطة ومتحف سراواك الذي يعد أكبر متاحف ماليزيا وآسيا على الإطلاق، وقد قسمت سراواك إلى 9 مقاطعات، ومن أشهر الأماكن هناك هي حديقة مولو الوطنية التي تعد أكبر شبكة كهوف في جنوب شرق آسيا والكهوف الأخرى التي لا يمكن القول إلا أنه لا مثيل لها، وعلى سبيل المثال يوجد كهف نياه المشهور عالمياً حيث تأوي ملايين الخفافيش والطيور فيه، وتشتهر سراواك بالصناعات اليدوية والنشاطات الزراعية التي توفر مجموعة من التذكارات الجميلة من الخشب أو القماش أو منتجات الخرز والقبعات.




ملاكا ” مدينة التاريخ”

خضعت ملاكا إلى عدة مراحل استعمارية حيث احتلها البرتغاليون عام 1511م ثم احتلها الهولنديون عام 1641م.



وتبعهم البريطانيون عام 1824م. كل هذه المؤثرات الأجنبية حولت ملاكا خلال السنين إلى بوتقة لصهر الثقافات حيث لا تزال بعض المجتمعات تحتفظ بالطابع البرتغالي أو بطابع بيراناكان في ملقة. ونظراً لتنوع تراثها التاريخي، سميت ملقة رسمياً باسم "المدينة التاريخية الماليزية”. ومن أهم المعالم التاريخية الشهيرة في ملاكا المسلة الهولندية Stadthuys Famosa وكنيسة St. Paul’s، وحصن St. John’s Fort ومدافن Hang Tuah

Hang Jebat Mausoleums والمتحف الثقافي القائم في القصر القديم لسلطان ملقة بعد ترميمه بالكامل ليوفر رؤية شاملة لتاريخ ملاكا العظيم وعروض الصوت والصورة في Padang (ساحة المحاربين) لتاريخ الولاية ويمكن شراء الهدايا التذكارية من شارع "جونكير”. تمتلك ملاكا بالإضافة إلى معالمها التاريخية مناظر طبيعية ومرافق ترفيهية رائعة مثل جزيرتي Pulau Upeh و Pulau Besar بمنتجعاتها الممتازة التي يسهل الوصول إليها عن طريق ملقة.


وحين تزور ملقة لا تدع فرصة المتعة والإثارة تفوتك بركوب Trishaw أو العربة التي تجرها البغال، لما توفره من متعة ومرح. ولا تنس تذوق الأطعمة الشهية المؤلفة من أطباق Nyonya والأطباق البرتغالية، بالإضافة إلى الأطعمة المحلية. ويقع منتزه Ayer Keroh خارج ملقة في أحضان الغابات كما توجد الكثير من الأماكن الجميلة التي تستحق المشاهدة مثل حديقة حيوانات ماليزيا الصغرى، آسيا الصغرى، ميادين الجولف والفنادق والمنتجعات وحديقة الفراشات وحديقة التماسيح.



نيجري سمبيلان " أرض الجمال الهادئ”



أبرز ما يميز هذه الولاية آثار المهاجرين من "سومطرة” الواضح في معمار المنازل ذات السقوف المحنية. هؤلاء المهاجرون جلبوا معهم عاداتهم وتقاليدهم التي أثرت في كل نواحي الحياة في "نيجري سمبيلان” خصوصاً في نظام الزواج وعاداته وتمليك العقارات والرقصات الشعبية.



تم تحويل قصر Sri Menanti إلى متحف ملكي في عام 1992م وهو نموذج تقليدي لفن مينانجكاباو المعماري. واستغرق بناء القصر الخشبي ست سنوات وهو واحدٌ من العجائب لأن الفنانين اللذين بنياه لم يستخدما أي مسامير على الإطلاق. كما أننا نجد أثر المهاجرين في طريقة تخطيط القرى.


من الشواطئ الشهيرة ميناء Port Dickson الواقع على مضيق ملقة. هذا المنتجع الرائع بشواطئه الذهبية الممتدة يتميز بوجود فنادق ومنتجعات جهزت خصيصاً لضمان رفاهية وراحة الزوار وهو المنتزه المفضل لسكان كوالالمبور وسنغافورة، بالإضافة إلى المدن المجاورة.



جوهور ” البوابة الجنوبية”


تعد جوهور البوابة الجنوبية لشبه جزيرة ماليزيا، وتزخر الولاية بالمعالم الطبيعية الرائعة الجمال، التي توفر العديد من الفرص لتشكيلة كبيرة من النشاطات الترويحية والترفيهية. وحين تزورون جوهور بارو عاصمة الولاية استمتعوا بالتجول في أرجاء المدينة والتسوق في أسواقها العامرة . ومن أبرز الأماكن الجديرة بالزيارة في المدينة, المتحف الملكي ومسجد السلطان أبوبكر والقصر الكبير ومعرض جوهور للفنون ومركز ماوار للمنتجات الحرفية اليدوية، ومركز داتاران باندارايا الذي تم بناؤه عام 1994، لإحياء ذكرى إعلان تأسيس مدينة جوهور بارو. وهناك العديد من متاجر الهدايا التذكارية والمنتجات اليدوية والمجمّعات التجارية العصرية، التي توفر تشكيلة هائلة من المنتجات والسلع بأسعار معقولة.



وسيجد الباحثون عن مغامرات الأدغال، ضالتهم المنشودة في منتزه "ايندورومبين” الوطني، على الحدود الشمالية الشرقية للولاية، والذي يعد فردوساً طبيعياً لم تعبث به يد الإنسان.

ويحتضن المنتزه المحمي العديد من النباتات الاستوائية الفريدة ، بالإضافة إلى الحيوانات والطيور، التي يشاهدها الزوار من حين لآخر.




وتعد شلالات "كوتا تنجي” الشهيرة على مسافة 56 كيلومتراً شمال جوهور بارو، مقصداً رائعاً لقضاء عطلات نهاية الأسبوع أو القيام برحلات تحف بالمغامرات في أحضان الطبيعة الساحرة.



وهناك العديد من الجزر الاستوائية الساحرة، قبالة سواحل جوهور الشرقية، المطلة على المياه اللازوردية الصافية لبحر الصين الجنوبي، ومن أبرزها جزر "بولاوراوا” و "بولاوسيبو” و "بولاو أور” و”بولاوبيسار” و "بولاوبيمانجيل.” وتتوفر في تلك الجزر العديد من المنتجعات والفنادق التي توفر العديد من النشاطات الترفيهية مثل الغوص تحت الماء والتزلج على الرمال والإبحار في زوارق

شراعية وغيرها من الرياضات البحرية.

التسوق في ماليزيا




بوكت بنتانغ بلازا

يعد من أقدم المراكز التجارية وأكثرها اجتذاباً للسياح وأبناء البلد. يحتوي هذا المركز على كثيرٍ من البضائع المستوردة والمحلية من ملابس وحلي ومجوهرات ومحلات الأحذية وملابس ومعدات رياضية وأجهزة كهربائية وصيدليات ومحلات كومبيوتر وأثاث وأدوات المخازن التجارية في بوكت بنتانغ تعد من دون منازع أفضل المراكز التجارية في المدينة. حيث يوجد فيها كل الخيارات من البضائع بما تتلاءم مع أذواق الزبائن وقدراتهم الشرائية.



مركز لاو يات بلازا التجاري



يعد من المحلات اللطيفة لما ينطوي عليه من البضائع, وهو مكان لطيف للفسحة في قلب منطقة بوكت بنتانغ. يعرض هذا المركز عدداً كبيراً من الزينات والألبسة ومختلف الأطعمة ومحلات التسلية للعائلات. إن تصميم هذا المركز يتوسط ما بين ما ينطوي عليه بوكت بنتانغ وما يعرض في الحي الصيني. كما أن أحدث أنواع الكمبيوتر وأجزائه تتوفر في هذا المركز التجاري.



على امتداد لاو يات بلازا يكون الرواق لمدخل بوكت بنتانغ. والمدخل عبارة عن فسحة تعج بالمطاعم والمقاهي المتخصصة لعرض مختلف الأطعمة المحلية والأجنبية وكازينوهات عالمية ومحلات لعرض الفنون الحرفية ومناطق لعرض الفنون الشعبية.




شارع المسجد الهندي

يمتد هذا الشارع بموازاة شارع تنكو عبدالرحمن. يزدحم بالدكاكين التي تبيع الأشياء الهندية وما يتعلق بالهنود من ألبسة الساري وعطور خشب الصندل وأساور معصم وخلاخيل ومصوغات فضية ومجوهرات وحلي ذهبية. يضاف إلى ذلك بعض الأشياء التي تتعلق بالديانات الهندية والهندوسية وبعض الصناعات اليدوية والبخور وأنواع العطور.





سوريا كي أل سيسي. (KLCC)

يقع في أحدث مناطق وسط مدينة كوالالمبور ويعد أحدث طراز للمراكز التجارية إذ يطلق عليه مركز سوريا التجاري.




ذلك المركز الذي يمتاز بالفن المعماري وبالشعار الذي يزين مدخل البناية وهو رمز للشمس المشرقة. فكلمة سوريا باللغة الماليزية معناها الشمس.. إلى جانب سوريا ينتصب برجا بترناس اللذان يعدان أعلى برجين في العالم في الوقت الحاضر.




يحتوي مجمع سوريا على عدة طوابق تشتمل على عدد كبير من المخازن التجارية المتخصصة إذ تعرض مختلف أنواع الملابس وتشكيلات الباتيك الحديثة والحلي والمجوهرات ومحلات تعرض بضائع كسوق حرة، بالإضافة إلى عددٍ من المطاعم التي تعرض أطباقاً شهية من المأكولات المحلية والأجنبية.



شارع بتالنغ (الحي الصيني) :



يعد هذا الشارع مركز الحي الصيني وهو أفضل مكان لهؤلاء الذين يبحثون عن طريقة الشراء بالتعامل. لقد اتخذ الشارع شهرته من خلال سوقه الليلي المفتوح يومياً. التبضع في هذا الشارع يعد أحسن اختيار لمن يبحث عن المنتجات الصينية والفنون والحرف اليدوية والتحف والعطور والرسومات. يضاف إلى ذلك البخورات والأعشاب الطبية والعلاجات الشعبية والبهارات. يشاهد الزائر عدداً من الحرفيين في محلاتهم أثناء أداء أعمالهم وهم منشغلون بإكمال ألواحهم الفنية أو إنجاز بعض النحوتات في الدكاكين أو على أرصفة الشارع.




معظم الدكاكين في هذا الشارع تبيع الملابس والأقمشة والأحذية والحقائب اليدوية. يشتهر هذا الشارع أيضاً بمحلات الصاغة المجوهرات والمصوغات الذهبية المرصعة بالأحجار الكريمة.




مجمع السوق المركزي

يتميز هذا السوق بوجود عدد كبير جداً من محلات بيع الهدايا التذكارية المصنوعة من القصدير والبرونز، كما يوجد عدد كبير من الرسامين والنحاتين عند مدخل السوق، كما تُقام مهرجانات وحفلات غنائية في السابعة مساء كل يوم أحد، كما يوجد بالسوق صيدلية ومحلان لتغيير العملة، هذا بالإضافة لقربه الشديد من محطة الباصات التي تنقل إلى وسط البلد، ويقع هذا السوق على نهر كلانج غير بعيد من المسجد الجامع والحي الصيني في الطرف الآخر . كما يوجد بالسوق مطعم عربي وهو الأكثر شعبية عند الطلبة العرب الذين يدرسون في ماليزيا، وذلك لرخص أسعاره فالوجبة الواحدة لا تتعدى 7 رنجات ماليزية .


واسم المطعم أحمد ريستورانت. كذلك تنتشر المطاعم في تلك المنطقة بالقرب من نهر كلانج وجومباك والمكان قريب من المسجد الهندي والسوق الصيني وتوجد محطة قطار قريبة سواء محطة مسجد جامع أو محطة تشينا تاون على قطار بوترا الكهربائي.

الإقامة

تمتلك ماليزيا عدداً كبيراً من أنواع الإقامة، وبأسعار تنافسية، وبأنواع مختلفة ، فهناك فنادق الدرجة الأولى، وفنادق متوسطة المستوى، وفنادق الشباب، والشقق المشتركة، وهناك أيضاً مساكن خاصة جداً يمكن تأجيرها بأسعار مناسبة، هذا بالإضافة إلى المنازل المتحركة.



المطاعم في ماليزيا



ماليزيا هي خليط متجانس من العديد من الحضارات وعادات الشعوب ولهذا نجد العديد والمختلف من المطاعم الملايو والصينية والهندية ومن ناحية الأكل الحلال فجميع المطاعم الملايو تقدم الأكل الحلال وكذلك الهندية بالإضافة إلى وجود العديد من المطاعم العربية.من أشهر المطاعم في ماليزيا مطعم ايدن للمأكولات البحرية ومطعم سالوماوهو من أفخم المطاعم في كوالالمبور، ومطعم الروشة وهذا المطعم عربي بالكامل، ويقع بالقرب من حي السفارات .






معلومات تهمك عن ماليزيا




الموقع الجغرافي: تقع على مسافة 7 درجات من خط الاستواء، شبه الجزيرة الماليزية مفصولة عن صباح وسراواك بوساطة بحر الصين الجنوبية وفي شمال الجزيرة الماليزية تقع تايلاند والجنوب سنغافورة.






المساحة : مساحة ماليزيا 329758 كيلو متراً مربعاً عدد السكان: عشرون مليون نسمة. وتعيش في ماليزيا عدة أعراق، يتصدرها الملاويون ويشكلون 57% من التعداد الكلي للسكان، والنسبة الباقية تتوزع على الصينيين والهنود وغيرهم.








اللغات: بهاسا مالايو هي اللغة القومية ولكن اللغة

الإنجليزية مستخدمة على نطاق واسع، والمجموعات الأخرى تتحدث لغاتها ولهجاتها الخاصة.





الديانة : الإسلام هو الدين الرسمي ولكن حرية




الدين مكفولة للجميع.

المناخ : مناخ استوائي حار رطب طوال العام ، درجة الحرارة تتراوح بين 21 و 32 درجة والأمطار تهبط بغزارة خلال أوقات السنة.


العملة:
العملة الماليزية هي الرنجت ويمكن تحويلها بالدولار أو إلى أي عملة أخرى من خلال مكاتب الصرافة والبنوك المنتشرة في أنحاء ماليزيا.

source

0 لا يوجد تعليق " ماليزيا الساحرة تغري الجميع"