اختراع ألماني جديد: شرائح لحم نباتية مفيدة للصحة والبيئة

اختراع ألماني جديد: شرائح لحم نباتية مفيدة للصحة والبيئة



 طعمها مثل طعم اللحم، تعطيك شعورا وكأنك تمضغ شرائح لحم، ولكنها تتكون بشكل كلي من النباتات، وذلك “من أجل تغذية أفضل تحافظ على الموارد الطبيعية”، على حد تعبير الباحث فلوريان فيلد من المعهد الألماني للأبحاث “فراونهوفر”.

دويتشه فيله: ما هي المواد النباتية التي تصنع منها شرائح اللحم النباتية؟

فلوريان فيلد: المواد المكونة هي في غالبيتها عبارة عن بدائل نباتية للحوم مثل الفول والصويا والقمح والبازلاء والترمس. وبالإضافة إلى ذلك فنحن نقوم أيضا بأبحاث موازية حول مواد نباتية أخرى.



ولكن ما مدى اختلاف ذوق شرائح اللحم النباتية عن شرائح اللحم الحقيقة؟

بطبيعة الحال فإن المواد النباتية المستعملة تتميز بطعمها الخاص. فمثلا بروتين البازلاء له نكهة خاصة والغلوتين من القمح له بطبيعة الحال ذوق محبب بعض الشيء. ولكن بالرغم من ذلك فإنه بإمكاننا إنتاج شرائح نباتية بنكهة تضاهي طعم اللحوم. ولكي نصل إلى هذا الذوق يتعين علينا إضافة بعض النكهات وبعض التوابل، التي يجب أن تكون أيضا من أصل نباتي. وبهذا يمكن الحصول على طعم يقارب الطعم الحقيقي للحم الخنزير أو لحم العجل وغيرها من اللحوم.




اللحوم الطبيعية غنية بالدهون والسعرات الحرارية.





كما أن  هناك بطبيعة الحال أسبات أخرى تميزها عن اللحوم العادية خصوصا فيما يتعلق بالحفاظ على الطبيعة والاستدامة:  وذلك لأن المنتجات النباتية تحافظ أكثر على الموارد الطبيعية بالمقارنة مع اللحوم: فنحن بحاجة إلى كميات أقل من المياه، وإلى طاقة أقل ومساحات زراعية أصغر. وسيكون نجاحا كبيرا لنا إذا ما تمكنا من إقناع العديد من المستهلكين باستبدال جزء صغير من استهلاكهم للحوم  بالمنتجات النباتية التي نصنعها.

فلوريان فيلد من  معهد فراونهوفر في فرع تقنية عمليات التعبئة والتغليف في فرايزنغ 

بالقرب من  مدينة ميونيخ وهو رئيس مشروع الاتحاد الأوروبي ” Like Meat” 

لصناعة اللحوم.

source


0 لا يوجد تعليق "اختراع ألماني جديد: شرائح لحم نباتية مفيدة للصحة والبيئة"