كشف علمي يؤدي لخصوبة دائمة للنساء

كشف علمي يؤدي لخصوبة دائمة للنساء

تحدى علماء هارفارد المنطق الطبي التقليدي الذي يقول بأن النساء يولدن مع كمية محدودة من البويضات بعد اكتشافهم أن مبايض الشابات تأوي خلايا سلالية نادرة قادرة على إنتاج بويضات جديدة. وأوضحت الأبحاث أنه إذا تم استخراج الخلايا السللية بعناية فقد تحدث ثورة في طرق معالجة الخصوبة عند النساء اللاتي يعانين من العقم بسبب السرطان أو الأمراض الأخرى - أو ببساطة اللاتي يتقدمن في السن.


ويحاول الباحث الرئيسي جوناثان تيلي من مستشفى هارفارد ماسوشوستس العام والذي شارك في تأسيس شركة، OvaScience المحدودة، تطوير نتائج لمعالجة الخصوبة.
وشكك العلماء في فكرة أن النساء يولدن مع كل خلايا البويضات – المعروفة باسم oocytes، بعد دراسة أظهرت بأن هناك خلايا سلالية منتجة للبويضات في الفئران البالغة.
وفي هذه الدراسة الأخيرة، تعاون الباحثون من هارفارد مع العلماء اليابانيين، باستعمال مبايض مجمدة ومتبرعة بها منذ 20 سنة و'تم استخراج' الخلايا السلالية المزعومة منها. 

الباحثون أدخلوا جين إلى الخلايا السلالية، مما جعلها تتوهج باللون الأخضر. وهذا ما يحدث عندما تنتج الخلايا البويضات، أيضا.
وراقب الباحثون أولا من خلال المجهر نمو البويضة في طبق المختبر. ثم قاموا بزرع النسيج الإنساني تحت جلد فأرة لتزويده بالغذاء. وخلال أسبوعين، لاحظوا بأن الخلايا كانت تشع باللون الأخضر.


وبينما يظهر عمل علماء هارفارد إمكانية محتملة، إلا أن هناك غموضا يحيط بقدرة الخلايا على النمو إلى بويضة صالحة للاستعمال.
إذا كان الأمر كذلك، وفقا للباحثين، فقد يكون من الممكن يوما ما استعمال الخلايا السلالية لزرع البويضة في أطباق المختبر للمساعدة في الحفاظ على خصوبة مرضى السرطان، الأمر الذي يمكن أن يتضرر بالعلاج الكيمياوي.
ولكن بالرغم من احتمالات النجاح المتوفرة حاليا، إلا أن النساء اللاتي دخلن في سن انقطاع الدورة الشهرية قد لا يكن في أمان عند استعمال هذه الطريقة وفقا للأطباء. ولا زالت الأبحاث جارية لإيجاد أفضل الطرق لتحقيق حلم الأمومة للنساء الراغبات في الإنجاب واللاتي يعانين من مشاكل صحية تمنعهن من ذلك.


source




0 لا يوجد تعليق "كشف علمي يؤدي لخصوبة دائمة للنساء "